منتدى التربية التحضيرية

مرحبا بك زائرنا الكريم . تفضل بالتسجيل

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى التربية التحضيرية

مرحبا بك زائرنا الكريم . تفضل بالتسجيل

منتدى التربية التحضيرية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى التربية التحضيرية

خاص بالتربية ماقبل المدرسية L'enseignement préparatoire


    ** التدابير التنظيمية والتربوية والتسييرية الخاصة بأقسام التربية التحضيرية **

    Admin
    Admin
    Admin


    المساهمات : 35
    تاريخ التسجيل : 24/08/2010
    العمر : 45
    الموقع : تلمسان

    ** التدابير التنظيمية والتربوية والتسييرية الخاصة بأقسام التربية التحضيرية ** Empty ** التدابير التنظيمية والتربوية والتسييرية الخاصة بأقسام التربية التحضيرية **

    مُساهمة من طرف Admin الخميس مارس 24, 2011 9:23 pm


    في إطار مواصلة عمليات إصلاح النظام التربوي، وتطبيقا للقرارات
    المتعلقة بالتعميم التدريجي للتربية التحضيرية على الأطفال البالغين سن
    الخامسة، ومواجهة للعدد المتزايد للأقسام التحضيرية المتوقع فتحها مستقبلا،
    صدر عن المديرية الفرعية للتعليم المتخصص التابعة لمديرية التعليم الأساسي
    المنشور رقم 32/2.3.0/ 08 المتضمن التدابير التنظيمية، التربوية،
    والتسييرية الخاصة بأقسام التربية التحضيرية، ومنها الآتي:


    1-
    أهداف التربية التحضيرية: يسيطر اللعب على كافة فعاليات واهتمامات الطفل
    وهو بمثابة النشاط الجامع والمنظم لكل النشاطات التربوية حيث يبذل فيه
    الطفل جهدا ويتعرف بواسطته على العالم المحيط به ويشبع فضوله إلى المعرفة
    ويتمكن من خلاله أيضا بناء معارف، وعليه فإن بيئة التعلم في هذه الأقسام
    بالذات يجب أن تهيأ وتحضر ليلعب فيها الطفل ويتعلم في نفس الوقت. وتعتبر
    هذه المرحلة حساسة جدا إذ تترك تأثيراتها على شخصيته فهي إما أن تسهل عملية
    النمو والتعلم أو أن تعيقها، وذلك أمر يتعلق بدور المعلم ومدى قدرته على
    القيام بالدور المنوط به في هذا المقام لتحقيق الأهداف المسطرة على غرار ما
    يلي:
    أ – العمل على تفتح شخصية الأطفال بفضل أنشطة اللعب التربوي .
    ب - تعرف الطفل على جسمه وإكسابه عن طريق اللعب مهارات حسية وحركية.
    ج - غرس العادات الحميدة عن طريق التدريب على الحياة الجماعية.
    د - إثراء الثروة اللغوية من خلال وضعيات التواصل الناجمة عن النشاطات المقترحة وعن اللعب.
    هـ- إكسابهم العناصر الأولى للقراءة والكتابة والحساب من خلال النشاطات المشوقة والألعاب المناسبة.
    2-
    التأطير: بعد بيان أن العمل في أقسام التربية مهمة تجمع بين تهيئة البيئة
    المدرسية لنمو شخصية الطفل وتفتحها، وإرساء التعلمات التي تساعده على
    التكيف مع المدرسة الابتدائية بسهولة، يحدد المنشور مواصفات انتقاء
    المعلمين والمعلمات لهذه المرحلة كلآتي:
    - الميل والاستعداد للعمل مع الأطفال في هذه المرحلة؛
    - القدرة على تحمل نشاطات الأطفال الصغار وحركتهم؛
    - القدرة على التحكم في تقنيات التنشيط؛
    - المشاركة في العمليات التكوينية الخاصة.

    التكوين:عملا
    على جعل التربية التحضيرية ذات نوعية وجودة ، يحث المنشور على تكثيف
    عمليات التكوين أثناء الخدمة للمعنيين، سواء أكان في إطار مخطط التكوين
    المعد من طرف مديرية التكوين والصادر في المنشور رقم 255 /5/0.2/07 والمؤرخ
    في 28 نوفمبر 2007، أم خارج تدابير هذا المنشور. ومن بين المحاور التي
    تتناولها عملية التكوين ما يلي:
    - دراسة وتحليل مضمون المنهاج والدليل المرفق له؛
    - الخصائص النفسية للطفل في ما بين 3 و 6 سنوات؛
    - استراتيجيات التعلم لدى الطفل في مرحلة التربية التحضيرية؛
    - استراتيجيات وأساليب منهاج التربية التحضيرية؛
    - أساليب وأدوات تقويم نمو الأطفال وتعلماتهم في المرحلة التحضيرية؛
    - أشكال تنظيم فضاء قسم التربية التحضيرية، وتسيير الزمن البيداغوجي.
    -
    9-سندات التكوين:
    أورد
    العنوان الإليكتروني لموقع وزارة التربية الوطنية (www.meducation-edu.dz )
    حيث يمكن التزود بمجموعة من الوثائق، تفيد في التكوين أثناء الخدمة.وهي:
    - منهاج التربية التحضيرية؛
    - الدليل المرافق للمنهاج؛
    - الخصائص النمائية للطفل في المرحلة التحضيرية وتطبيقاتها التربوية؛
    - وحدات تكوينية لمعلمي التربية التحضيرية؛
    - مدونة الأساس والتجهيز والوسائل التربوية؛
    - مداخلات تم تداولها في الملتقيات الجهوية الثلاثة حول التربية التحضيرية المنظمة خلال شهر أكتوبر ونوفمبر 2007؛
    - أشكال تنظيم فضاء قسم التربية التحضيرية؛
    - خبرات أجنبية في مجال التربية التحضيرية وهي عبارة عن مداخلات قدمت في الملتقى.

    وللإشارة،
    فلقد تناول المنشور علاوة عما أسلفتا نقاطا تنظيمية أخرى تتعلق بكل من:
    فتح الأقسام، تجهيزها تأثيثها، تسجيل الأطفال، الرعاية الصحية، وكذا
    التنظيم التربوي الذي يتبين فيه أن دخول وخروج أطفال التربية التحضيرية من
    وإلى المدرسة يكون متزامنا مع مواقيت تلاميذ المستويات الأخرى، وتخصيص مدة
    15 دقيقة لاستقبال الأطفال قبل الشروع في القيام بالنشاطات التربوية،
    والعناية الخاصة بفترات الاستراحة.
    هذا وقد أرفق المنشور بتوزيع الزمن
    البيداغوجي على مجالات النشاطات التربوية بالتفصيل، و سيكون ساري المفعول
    بدءا من مطلع الموسم الدراسي 2008/2009.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 17, 2024 1:25 am